آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
مطرح النفايات وآثاره على ساكنة سيدي يحيى الغرب ~ سيدي يحيى بريس

مطرح النفايات وآثاره على ساكنة سيدي يحيى الغرب

كارثة بيئية يشكلها مطرح النفايات بمدينة سيدي يحيى الغرب


سيدي يحيى بريس شتنبر 2013

عرفت مدينة سيدي يحيى تطورا عمرانيا في السنوات الأخيرة ورواجا إقتصاديا مهما خصوصا بعد إنطلاق مشروع الحي الصناعي. كما أن توسيع المجال الحضاري ساهم في إرتفاع التعداد السكاني للمدينة.
لكن في المقابل وعلى النقيض فان الساكنة تعاني من مؤثرات بيئية مصدرها مطرح النفايات الذي يتواجد غير بعيد عن الطريق الوطنية الرئيسية في إتجاه سيدي سليمان بحوالي 50 متر وملاصق لادارة المياه والغابات وباقل من 400 متر من الحي السكني الفتح
وحسب تصريحات سكان حي الفتح فإن هدا المطرح أصبح يشكل خطرا عليهم وعلى أبنائهم بسبب الروائح الكريهة والحشرات والفئران بجميع أنواعها وأشكالها مما يتنافى مع الميثاق الوطني للمحافظة على البيئة.
أيضا لا يمكن إعتبار حي الفتح الوحيد المتضرر من هدا المطرح بل إن قاطنة حي الوحدة 1 بصفة خاصة وساكنة المدينة بصفة عامة يشتكون من قرب هدا المطرح من المدينة ومن تاثيراته اليومية.
،فهدا المطرح دائم التأثير لما يسببه من أمراض جلدية ومرض الحساسية خصوصا في صفوف الأطفال ونحن أمام هذا الوضع البيئي نتساءل هل هو أي (المطرح) مرخص له بهذا المكان من طرف الجهة المختصة المتواجد فوق مجالها، أعني بذلك مندوبية المياه والغابات بسيدي يحيى الغرب ؟.
بالأمس كان السكان يعانون من الرائحة الكريهة التي تنبعث من معمل سيلليلوز المغرب القريب هو الآخر من المدينة، لكن تم إغلاق أبوابه بصفة نهائية في فاتح غشت 2013، هذا ذون الحذيث عن الثلوث البيئي الذي يخلفه معمل الفلين (الفرشي).
فهل كتب لهذه المدينة أن تعيش تحت تأتير الروائح الكريهة من كل جانب، هذا ماتحاول بعض فعاليات المجتمع المدني وساكنة الأحياء المتضررة برفع ملتمس إلى المسؤولين عن الشأن المحلي وخاصة المجلس البلدي لإيجاد حل مكان بعيد عن المدينة للمطرح رفقا بصحة الساكنة. .نداء حال لسان جميع عموم سكان المدينة
وفي الأخير لابد من الإشارة الى الحل الترقيعي الدي إختاره المجلس البلدي بانشاء حاجز ترابي يحيط بالمطرح بغرد إخفائه وخاصة بعد علمه بالزيارة الملكية السامية الى مدينة سيدي يحيى الغرب.

كامير سيدي يحيى بريس جالت المطرح
الحاجة حادة اوموش تبدي تنكرها لقرب المطرح من المدينة
السيد بنعيسى العكباني يتنكر قرب المطرح من حي الفتح
محمد الرشيدي ينادي باخراج قاطنة حي الفتح من معضلة مطرح النفايات

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط