آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
منظمة حاتم تدين إعتقال الحـــــــــــــــــــــــــــــاقد ~ سيدي يحيى بريس

منظمة حاتم تدين إعتقال الحـــــــــــــــــــــــــــــاقد


منظمة حاتم تدين استهداف السلطات الأمنية لمغني الراب الشاب معاذ بلغوات "الحاقد"'

هشام صيكاك ماي 2014

تتابع منظمة حريات الإعلام و التعبير 'حاتم' بقلق شديد اعتقال مغني الراب و مناضل حركة 20 فبراير معاذ بلغوات الملقب بالحاقد، يوم الأحد 18 ماي 2014 بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء و وضعه تحت الحراسة النظرية إثر مشاركته الفنية إلى جانب جمهور فريق الرجاء البيضاوي وذلك بدعوى "بيعه تذاكر المباراة" و هي التهمة التي نفاها أخاه الذي اعتقل إلى جانبه و أطلق سراحه لاحقا.
إن المنظمة إذ تستحضر مسلسل التضييق و الإعتقالات و المتابعات القضائية التي استهدفت و تستهدف المغني 'الحاقد' المعروف بإبداعاته الفنية الجريئة و تؤكد مآزرتها له، فإنها تعلن ما يلي :
-إدانتها للإنتهاكات التي تعرفها حرية التعبير في المغرب و للمنع و التضييق الممنهح اللذان تتعرض إليهما الأصوات و الأقلام الحرة و المنتقدة للإختلالات السياسية و الفاضحة للإستبداد و الفساد.
-تعتبر تمادي السلطات الأمنية في التضييق على المغني معاذ بلغوات واستهدافه عبر تلفيق الإتهامات في محاولة لإسكاته و كتم صوته نموذجا لتلك الانتهاكات.
-مطالبتها بإطلاق سراحه و فتح تحقيق حول الإعتداء الجسدي الذي قد يكون تعرض إليه عند الإعتقال حسب شهادات بعض أفراد الجمهور الرياضي الذي تابع العملية.
-دعوتها مكونات الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان وهيئات الصحافيين و الناشرين و الكتاب والفنانين و المبدعين و كل الهيئات الديمقراطية إلى إدانة التضييق المتزايد ضد حرية التعبير بالمغرب و إلى مؤازرة الفنان 'الحاقد' و التضامن معه.
وتذكر منظمة حريات الإعلام و التعبير 'حاتم' بالاعتداءات التي تعرض إليها الفنان معاذ بلغوات بسبب نشاطه في الحراك الشعبي الذي قادته حركة 20 فبراير المجيدة، بدءا بتعرضه في 2011 للسجن لما يربو على أربعة أشهر إثر اتهامه بالاعتداء بالضرب على أحد المعروفين بالعداء لحركة 20 فبراير بالدار البيضاء و بالاعتداءات المتكررة على مناضليها و مناضلاتها، حيث قضت المحكمة بإدانته و بالحكم عليه بما قضى. ثم الحكم عليه 2012 بسنة سجنا نافذا، وأداء غرامة مالية قدرها ألف درهم على خلفية متابعته قضائيا بتهمة " الإساءة إلى هيئة عمومية منظمة بموجب القانون" إثر ظهور شريط مصور على موقع "يوتوب" مرفوقا بأغنيته "كلاب الدولة"، حيث عرفت محاكمته عدة خروقات حسب تصريحات هيئة الدفاع و تقارير الهيئات الحقوقية المغربية و العالمية (منظمة "هيومان رايتس ووتش"...) و التي اعتبرت أن المتابعة تتعلق بمحاكمة لحرية التعبير؛ و كان معاذ بلغوات قد قرر الدخول في إضراب عن الطعام احتجاجا على الممارسات الإنتقامية التي تعرض إليها داخل السجن. وصولا إلى منع السلطات الأمنية بالدار البيضاء للندوة الصحافية لتقديم ألبومه الغنائي الأخير الذي كتب بعض أغانيه في فترة السجن و تدخلها العنيف لتفريق المواطنين و الصحافيين الذين حضروا لمقر انعقاد الندوة.
وكانت جمعية ترانسبارنسي المغرب قد اختارت بلغوات ومعه حركة 20 فبراير للفوز بجائزة النزاهة لسنة 2012 تقديرا للمجهودات الجريئة والمتميزة المبذولة من طرف الحركة والمغني في مجال محاربة الرشوة بالمغرب و دعم النزاهة و الشفافية.
المكتب التنفيذي لمنظمة 'حاتم' الرباط 20 ماي 2014

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط