آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
النقل بين سيدي يحيى الغرب والقنيطــــرة لحسن الكبش ~ سيدي يحيى بريس

النقل بين سيدي يحيى الغرب والقنيطــــرة لحسن الكبش


نقل الغرب:رداءة الخدمة مع القذفــــ والسبــــ


حسن الكبش يونيو 2014

من بين المشاكل التي مازالت تتخبط فيها ساكنة سيدي يحيى الغرب مشكل النقل للخط الرابط بمدينة القنيطرة والتي تعرف ضغطا يوميا سيما وان الساكنة رغم تغيير وجهة الاقليم شرقا فان ما يزيد عن 98في المائة من حركة السير تصب في اتجاه القنيطرةلأسباب متعددة اقتصادية.صحية.اجتماعية .تعليمية وظيفية ومهنية.

ومنذ توقف "شركة سبو"في تقديم خدمة النقل للسكان نهاية التسعينات ما زالت رخصة النقل الاستثنائي هو الحل المؤقت لهذه المعضلة(14سنة) والتي ستؤدي لاقدر الله الى فاجعة يتحمل مسؤولياتها القائمون على أمر البلاد والعباد من مندوبية النقل ومؤسسات منتخبة وسلطات :محليا .إقليميا وجهويا.

ورغم احتجاجات الساكنة والطلبة فما زالت رداءة الخدمات السمة الطاغية على أسطول النقل بل تعدت الامور الى "فوضى خلاقة" دون حسيب ولا رقيب...سلوكات وعناء يواجه بها المواطنون والمواطنات من طرف بعض السائقين ومعاونيهم من الصنف المشبوه, في غياب أية رقابة أو تتبع لهذه الحافلات"الحالة الميكانيكية المهترئة.تدخين الممنوعات.. تجاوز الحد المؤمن له بركوب الحافلة ....النشل من خلال شبكات منظمة ذات الصلة.....

مشهد واقعي مدان :
صبيحة يوم 16 يونيو 2014 وعلى الساعةالسابعة والنصف تقريبا تحركت عربة "نقل الغرب"في اتجاه القنيطرة تقل على متنها مايفوق90 راكبا في جو تنقطع فيه الانفاس توقفت الحافلة مرة ومرات وسط تنديد المواطنين والمواطنات الذين تلاصقت أجسادهم بعضهم ببعض فتعالت الإحتجاجات فتدخل السائق وأمر المساعد بفتح الأبواب في تحد سافر وانه مستعد لإنزال المحتجين... ومن لم يعجبه الحال عليه باقتناء سيارة خاصة... وتدخلت إحدى السيدات وطالبته باطفاء سيجارته الملفوفة و"الملغومة"...وتدخلنا لاستنكار السلوك العدواني فكان ان اصابنا رذاذ القذف والسب والتهديد بالعنف لاعنا الساكنة والاعراض ولحسن الحظ أن جل الركاب من النساء والرجال ولم يكن هناك شباب حيث كانت ستحل الكارثة

أمام هذا الوضع إتصلنا بالعديد من الأطراف ذات الصلة بالقطاع وأعربوا لنا عن تذمرهم، وأكدت لنا السلوكات الشاذة للسائق ذي السوابق باحداث مشابهة علما ان صاحب الحافلة هو من يتحمل عملية إنتقاء السائقين وأعوانهم...وفور علمهم بالمشكل اتصلت بنا مجموعة من جمعيات المجتمع المدني التي أدانت هذه الممارسات ومنها رئيس الجمعية اليحياوية للركاب والعمال مستعملي االحافلات الرابطة بين سيدي يحيى الغرب والقنيطرة.

ملحوظة:الصورة اعلاه لحافلة بواجهة مكسورة محمية بلوحة نوع" ديما -تيت" المحتوية على مادة الاميانت المحظورة.

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط