آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
شركة أوكافورست و إقتصاد سيدي يحيى الغرب ~ سيدي يحيى بريس

شركة أوكافورست و إقتصاد سيدي يحيى الغرب


تداعيات المنتوجات الغابوية لشركة أوكافورست على التنظيمات المهنية بمنطقة الغرب


سيدي يحيى بريس شتنبر 2014

بعد إلغاء الوقفة الإحتجاجية أمام مقر شركة أوكافورست بمدينة سيدي يحيى الغرب ،نظمت يوم 4 شتنبر 2014 التنظيمات الغابوية والجماعات الترابية والسلالية وفعاليات المجتمع المدني لقاءا تواصليا حول مستقبل القطاع الغابوي في ظل التداعيات السلبية للمنتوجات الغابوية لشركة أوكافورست على صغار ومتوسطي المستثمرين الغابويين وكدا الشباب القروي بمنطقة الغرب.

هدا اللقاء ساندته ودعمته بحضورها القوي مجموعة من فعاليات القطاع الغابوي بربوع المملكة كالمنتجين الغابويين بجهة طنجة تطوان وجهة الرباط سلا زمور زعير ،بني ملال ،تازة وووووووو. النقابة الوطنية للمياه والغابات ، نقابة الأطلس واد امليل ،النقابة الوطنية لمتعاوني القطاع الغابوي وو......

خلال هدا اللقاء ألقت الفعاليات المشاركة كلمات أشار فيها المتداخلون الى خطورة تداعيات إستمرار نشاط شركة أوكافورت بالمنطقة على المستغلين الغابويين المحليين وعلى الشباب القروي وعلى الرواج الإقتصادي بمدينة سيدي يحى الغرب على العموم . ودالك راجع حسب تصريحاتهم الى عدم مساهمة هده الشركة بأي شكل من الأشكال في إقتصاد الجهة . فهي معفية من رسوم إتجاه المجلس الإقليمي و الجماعات التي تنشط بترابها . بالإضافة الى عدم مساهمتها في تشغيل الشباب القروي وقد اعطوا مثالا على دالك الشركة الفلاحية الهولندية التي تستغل 100 هكتار وتشغل أكثر من 700 مستخدم ،في حين أن أوكافورست تستغل 30 ألف هكتار منها 12 ألف هكتار بإقليم سيدي سليمان ولا تشغل سوى 40 حارسا .

وقد أجمع كل المتداخلون على ضرورة إيقاف نشاط أوكافورست بالمنطقة خصوصا أن هدفها كان سد الخصاص من الخشب التي كانت تحتاجه شركة سيللوز المغرب ،وبما أن هده الأخيرة أوقفت نشاطها إبتداءا من 31 غشت 2013 .حيث أصبح الدعم المادي والإعفاء الضريبي والدعم بالأسمدة الدي تستفيد منه شركة أوكافورست ،لا يساهم في التنمية البشرية المحلية والإقتصادية.

وفي هدا الإطار رفع المتداخلون نداءا الى السيدة والي جهة الغرب الشراردة بني احسن يطالبونها بإيقاف السمسرة التي تعتزم شركة أوكافورست القيام بها يوم 10 شتنبر 2014 . كما طالبوا بإيقاف نشاط الشركة المدكورة بالمنطقة أو إعادة نشاط شركة سيللوز المغرب.

إفتتاح اللقاء بتحية العلم
تصريحات لسيدي يحيى بريس
مداخلات فاعلين خلال الملتقى

صور من الملتقى

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط