آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
الورش 6 لجمعية المستقبل الأخضر لتنظيف المقبرة ~ سيدي يحيى بريس

الورش 6 لجمعية المستقبل الأخضر لتنظيف المقبرة


في ورشها السادس جمعية المستقبل الأخضر للتنمية والتضامن تواصل عملها والجهات المسؤولة على الخط


صالح عين الناس يناير 2016

بعيدا عن الرسميات ووعيا منها كطرف مدني، تواصل جمعية المستقبل الأخضر للتنمية والتضامن بسيدي يحيى الغرب مبادرتها الفعالة في تنظيف المقبرة وتبييض القبور، هده المبادرة التي تضافرت من أجلها وفي مرحلتها السادسة ليوم الأحد 10 يناير 2016 جهود المتطوعين من الشباب وتم دعمها ماديا و لوجستيكيا من طرف المجلس البلدي (شراء الجير والشيتات + 8جيليات) بالإضافة إلى الاستعانة بحفارة لردم وتسوية أرضية جانب من أرضية المقبرة بشكل أيسر وأسرع غير أن وعورة الولوج إلى المكان المرغوب حال دون ذلك وترجع الحفرة إلى حال سبيلها، ليتم تسوية الأرضية الأسبوع المقبل إن شاء الله بطريقة يدوية حيث تعهدت مصالح البلدية بإمداد الجمعية ب(برويطات) ومجموعة من أدوات الحفر (البالات) واليد العاملة.
وللإشارة فقد زار المقبرة في نفس اليوم كل من رئيس المجلس البلدي وبعض الأعضاء وممثل السلطة المحلية في شخص قائد المقاطعة الأولى لمعاينة الحملة المذكورة عن قرب وطريقة النظافة داخل المقبرة،وبالمناسبة تم أخد بعض الصور التذكارية للزيارة.
ومن خلال المواكبة الفعلية والعملية لنظافة المقبرة يهيب الفاعل الجمعوي صالح عين الناس بالجهات المسؤولة وفعاليات المجتمع المدني والساكنة بصفة عامة ألا يعتبروا المقابر مجالا "ميتا" لمجرد أنه يأوي "الموتى"، بل جزءا "حيا" من المشهد العام داخل المدار الحضاري للمدينة حيث يجب تدبيره وتأثيثه كباقي مجالات المدينة. كما أن ثمة مقاييس ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار للنهوض بتدبير مقبرة سيدي يحيى الغرب لكونها جزء من المجال العام. وهده بعض المقترحات العملية من أجل الإنقاذ وإعادة الاعتبار.
1- لحماية المقبرة لا بد من إشراك جميع الأطراف المعنية للتداول في الموضوع وتحديد معايير للعناية بالمقابر والنهوض بتدبيرها مع الأخد بعين الاعتبار الجانب الوظيفي للمقابر من الزاوية الدينية والروحية وأيضا بعدها الجمالي الذي وجب أن تتبوأه داخل الفضاء العام.
2- تخصيص ميزانية هامة لمشاريع نظافة وصيانة مقبرة المدينة بهدف الحفاظ على حرمة القبور.
3- بناء ممر بالقطع الإسمنتية من مدخل المقبرة من ناحية دوار الشانطي ابتداء من قنطرة وادي تيفلت وذلك لتسهيل سير الراجلين إلى الضريح. في انتظار البحت عن فضاء جديد بمعايير حديثة لاستقبال موتى المسلمين.
4- بعد الحملة التي قامت بها جمعية المستقبل الأخضر للتنمية والتضامن على المجلس البلدي ادراج تدبير المقبرة ضمن اهتماماته مع تنظيم حملات لنظافتها على فترات متقاربة مستقبلاً، لتصبح هذه المبادرة سنة مستمرة بهذه المدينة منعاً لتراكم المخلفات بنفس الطريقة التي كانت عليها المقبرة في السابق. ولتفادي المصاريف الإضافية يجب إشراك شركة كازا تيكنيك التي تتقاضى الأجر على ذلك، إد تعتبر النظافة من صميم عملها.
5- على جمعيات المجتمع المدني أن ينتفضوا ويتعاونوا لنشر ثقافة نظافة وتجميل المقابر خدمة لسكان وموتى هذه المدينة العزيزة على قلوبنا. ويحدوا حدو جمعية المستقبل الأخضر ويتم تعميم ذلك على صعيد المدينة وفي مجالات شتى.
6– على المجلس البلدي في شخص مكتب الصحة توفير مبيدات الاعشاب لرش المقابر تفاديا للحشرات السامة والقضاء على الطفيليات من الاعشاب في مهدها.
وفي انتظار إيجاد الحلول الكفيلة لتدبير المرافق العمومية بسيدي يحيى الغرب تبقى إشكالية المقبرة وتحسين مظهرها كجزء من الفضاء العام من بين تحديات الهيئة المنتخبة محليا للاستجابة لمختلف الانتظارات المتزايدة للساكنة اليحياوية.

صور من المقبرة

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط