آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
السلطات الإقليمية بالقنيطرة تنظم زيارة خائبة لمطرح النفايات بفاس ~ سيدي يحيى بريس

السلطات الإقليمية بالقنيطرة تنظم زيارة خائبة لمطرح النفايات بفاس


السلطات الإقليمية بالقنيطرة تنظم زيارة لمطرح النفايات بمدينة فاس لإقناع ساكنة عامر السفلية بجدوى المشروع وصدمة بعد العودة


ادريس الكرش يناير 2016

لازال الصراع قائما بين ساكنة دواوير جماعة عامر السفلية والسلطات المحلية والإقليمية حول مشروع مطرح النفايات المزمع إنشاؤه على أراضيهم السلالية، مع العلم أن هذا المطرح تم رفضه بالإجماع بمقر الجماعة سنة 2015 بحضور ممثلي القطاعات المعنية والسلطات الجهوية والإقليمية وفعاليات المجتمع المدني ونواب الجماعات السلالية الذين وضعوا تعرضات في الموضوع بناء على معطيات علمية وبيئية دقيقة تهدد صحة الكائنات الحية وتدمر الفرشة المائية، ولازالت تلك الأسباب قائمة.
وتتساءل الساكنة عن الجدوى من إحياء هذا المطرح الذي يلفه نوع من الغموض،لاسيما المناداة على النواب في فصل الصيف، حيث طلب منهم التوقيع من جديد بالموافقة، الشيئ الذي اعتبره البعض تناقضا وغموضا في المواقف.
وقد تجند المجتمع المدني من جديد حيث أعد ملفات دقيقة في الموضوع مصحوبة بعرائض تجاوز عدد توقيعاتها ألف إمضاء إضافة إلى عرائض المجتمع المدني والبيئي الحضري والقروي. إلا أن السلطات المحلية والإقليمية فضلت الهروب إلى الأمام ونضمت زيارة لمطرح النفايات بمدينة فاس لإقناع الساكنة، حيث أن السيد القائد يتحدث عن معمل عصري لتدوير النفايات بمواصفات دولية صديقة للبيئة توفر عددا هائلا من مناصب الشغل. لكن الزيارة كانت بمثابة قنبلة من حرير فجرت المسكوت عنه وكذبت ادعاءات المسؤولين، لذا سنوافيكم ببطاقة تقنية حول الزيارة ولكم التعليق.
- الزيارة تمت يوم الخميس 14 يناير 2016
- عدد النواب السلاليين المرافيقن : 5
- أعضاء المجلس القروي : 15 + الرئيس
- أعوان السلطة : 3
- حافلتان متوسطتان لنقل المستخدمين : حملت حوالي 40 سلاليا
- لجنة من عمالة القنيطرة + سيارة الجماعة القروية
- سيارة المجتمع المدني الذي ذهب على نفقته الخاصة : 5 أفراد
*موقع المطرح النموذج : خارج مدينة فاس في اتجاه الشرق ب 11كلم، تم تشغيله سنة 2004 على مساحة 120 هكتار تقريبا استغل منها 16 فقط.
- عمق المياه : (120-160متر)
- نوع التربة : صلبة ضعيفة النفاذية
*نتائج المعاينة :
- الروائح تنبعث على بعد كيلومترات، رغم رش المطرح المسبق بروائح لتخفيف حدة روائح الليكسيفيا
- مشاهدة جرافات وشاحنات
- قرابة 2000 طائر من نوع اللقالق وطائر النغاف (طايرة بقر)
- 40 عاملا.
وقد صرح بعض الزوار أن المطرح عبارة عن مزبلة فضيعة لاترقى لمستوى مطرح بالشكل الذي تحدث عنه القائد، إذ لاوجود لمعمل وإنما هناك طمر للنفايات كما تفاجأوا بتواجد الطبية منها، ومن خلال لقاءاتهم ببعض سكان الجوار عبروا عن استنكارهم لهذا المطرح وأخبروهم بالمشاكل العويصة التي يطرحها المطرح بفاس.
وقد سجل الزوار الترحاب اللائق لمسؤولي المطرح الذين زودوهم بشروحات اضافية وأجابوا عن أسئلتهم من قبيل :
- ما مصير العصارة (الليكسيفيا)؟
- البعد عن الساكنة؟
- عمق الفرشة المائية ؟
- نوعية التربة؟ مصير الطيور؟
*خلاصات الزيارة :
- ارتفاع منسوب الرفض لدى السكان
– تحميل المسؤولية لمكتب الدراسات
– المطالبة بمشاريع مدرة للدخل صديقة البيئة على أراضيهم.
*طرائف الزيارة :
من بين الأسئلة التي وجهها شاب قروي إلى المسؤول عن المطرح حول عدد الطيور المخيف، والتي يجب أخذها بعين الإعتبارمن الجانب البيئي والإقتصادي : نحن عندنا (جنانات) جنائن التين (الكرموص) بدوار الركابي موضع المطرح، ما بالك السيد المسؤول لو اتخذت هذه الطيور من أشجار التين عندنا بيوتا لقضاء الليل، ستموت كل الأشجار بثمارها، وسنحرم من رواج اقتصادي في فصل الصيف، ,كما أن روثها سيتساقط كالبرد (التبروري) على أراضينا؟؟؟؟؟؟

صور من مطرح فاس

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط