آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
ما أعرفه عن الراحل الحاج حكوش رحمه الله... ~ سيدي يحيى بريس

ما أعرفه عن الراحل الحاج حكوش رحمه الله...


ما أعرفه عن الراحل الحاج حكوش رحمه الله...

بوعزة الخلقي يناير 2016


قديما :
كل ما أعرفه عن الرجل أنه كان في وقت من الأوقات هو الرئيس الفعلي لكفاح سيدي يحيى الغرب، كنا خلف شباك الملعب الجماعي -ونحن صغار- نستفزه بعبارات تعاكس الفريق المحلي، لاننا كنا نعرف ولعه الشديد للكفاح وحبه لفريق المدينة كان نقطة ضعفه رحمة الله عليه.

حديثا :
قبل شهرين من الآن اتصل بي الزميل عبد الاله لهواز مخبرا إياي بضرورة الحضور الى لقاء عاجل ستحضره بعض الفعاليات المدنية لم أتردد في الحضور..
وجدت سيارة جمعية الأمل للقصور الكلوي التي يترأسها الراحل حكوش في الانتظار، أخبرنا الحاج رحمه أن المستشفى المحلي ستخسره المدينة، لأن هناك جهات معينة تعمل على تحويله الى مدينة سيدي سليمان، انتقلنا على عجل الى عمالة الاقليم، الحاج يتحرك على كرسي متحرك في المقدمة، ونحن خلفه.. في الدرج محمول بين الأكتاف، وهو يخاطب وينصح الجميع : "عنداكم يديو لينا اسبيطار".
اجتمعنا برئيس قسم الشؤون الداخلية وتم استدعاء مندوب الصحة على عجل والتحق بنا في وقت لاحق باشا المدينة، تراجع مندوب الصحة عن كلامه بعدما أنكر كل ما قاله للحاج في الهاتف...
على متن السيارة كان الحاج يحكي لنا عن النضال الذي خاضه رفقة أعضاء جمعية الأمل من أجل اقتناء سيارة لنقل ذوي القصور الكلوي للتخفيف عن معاناتهم، وكيف حضيت بها سيدي يحيى ولم تفلح عاصمة الاقليم في الظفر بها، وعن حربهم المقدسة من أجل انشاء اكبر معلمة احسانية بالغرب "مركز تصفية الدم" المحادي لدار الولادة والتي ستتحول الى قطب صحي غير موجود في اكبر المدن...
في ذلك الاجتماع الذي دعانا اليه الحاج -رحمة الله عليه- تحددت خريطة طريق عمل في المجال الصحي المحلي، وتم الاتفاق على عقد لقاء ثاني بمضمون تفريغ وتنزيل الخلاصات المتفقة عليها بباشوية المدينة :
- بداية الأشغال بالمستشفى المحلي (الابقاء عليه بسيدي يحيى الغرب)
- تفعيل القرار العاملي في شأن المداومة الليلية للصيدليات (الذي بدأ العمل به قبل اسبوعين)
- تجهيز مركز تصفية الدم (الاعلان عن الصفقة تم خلال الأسبوع الجاري)
- تعزيز الطاقم الطبي بمستعجلات القرب وتجهيز المستوصف المحلي وتفعيل التزامات مندوبية الصحة في اللقاءات القديمة (خوض عدد من الفعاليات المحلية ليوم احتجاجي في شأنها خلال الاسبوع المنصرم).

آخر اتصال للحاج –رحمه الله- :
اتصل بي الحاج رحمه الله بعدما انتهى الى علمه اني توجهت الى ديوان عمالة الاقليم ملتمسا من عامل الاقليم التدخل قصد حماية محيط مركز تصفية الدم ومستشفى الولادة ومستعجلات القرب من الباعة المتجولين، فاخبرته بما قاله لي الكاتب العام للعمالة "قرب الاعلان عن صفقة تجهيز مركز تصفية الدم"، ووعدته بالحضور الى بيته قصد تدارس الصيغ الممكنة للتحرك، ولكن المرض اختطفه من بيننا قبل ان تختطفه يد المنون.
كان يتابع مجريات وتطورات الأمور من فوق كرسيه المتحرك واحيانا يلتحق بنا بمقهى كولمبوس بكرسيه المتحرك، كنت حينها لا أتردد في اعلان خجلي من الحاج...
رجل رفض النوم على سرير المرض، كاد يطير من مستشفى زايد الى سيدي يحيى الغرب...
رجل كان يحب سيدي يحيى الغرب...مثلما يحبنا جميعا بسخاء...
رجل أكبرت فيه تحديه لظروف المرض، لم يرتكن الى الزاوية كسقط المتاع، لم ينزوي في ركن البيت طالبا المساعدة، بل تحرك على كرسيه مسديا للمساعدة، مانحا ومعلما لنا جميعا نحن معشر الفايسبوكيون والفايسبوكيات، لغة العمل، لغة المرافعة في الادارة على ملفات ذات أهمية حيوية وانسانية في غاية الأهمية.
شكرا لك ولروحك الطيبة أيها الرجل الطيب.

أمنيتنا جميعا :
في الاجتماع الاقليمي توجهنا بالشكر الى كل من يضع يده في التخفيف عن معاناة ساكنة المدينة، ولكن الشكر المفعم بنكهة الامتنان كان للحاج –رحمه الله- ومن داخل الاجتماع المذكورالتمست كما التمس العديد من الاصدقاء من السلطات الاقليمية تسمية مركز تصفية الدم باسمه، ووعدناه بتخليد ذكره، فرح الرجل للكلام الجميل في حقه.
رحمك الله أيها الفقيد الغالي، ورحم الله كل رجالات ونساء المدينة الذين أحبوا هذه المدينة بسخاء.
رحم الله الحاج حكوش وألهم ذويه الصبر والسلوان { إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ } البقرة 156

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط