آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
وتتوالى النداءات لجمعيات المجتمع المدني للجهات المسؤولة ~ سيدي يحيى بريس

وتتوالى النداءات لجمعيات المجتمع المدني للجهات المسؤولة


وتتوالى النداءات لجمعيات المجتمع المدني للجهات المسؤولة لتحمل مسؤولياتها


صالح عين الناس فبراير 2016

نظرا لخطورة الوضع البيئي بسيدي يحيى الغرب، قام الفاعل الجمعوي صالح عين الناس يوم الثلاثاء 26 يناير 2016 بزيارة تفقدية لمطرح النفايات الكائن بالقرب من إدارة المياه والغابات، حيث وقف على الحالة الكارثية للمطرح الذي اصبح جزء من المدينة، والذي يمكن أن يتسبب في تفشي أمراض وأوبئة في أوساط الساكنة المجاورة التي لا تبعد عنه إلا بحوالي 100 إلى 150 مترا "حي الفتح "وتلامذة المؤسسات التعليمية "ابن ياسين"وموظفو إدارة المياه والغابات المؤسسة الغير البعيدة عن هذا المطرح العشوائي المفتوح في وجه كل النفايات الصلبة والسائلة التي تطرح في واضحة النهار وخلسة، حيث يتم تفريغ يوميا أطنان من نفايات المدينة، بالإضافة إلى نفايات أخرى آتية من خارج المدار الحضاري دون رقابة ومحاسبة، خاصة النفايات القادمة من المجمع الصناعي اولاد بورحمة، حيث تصل ثأتيرات هذا المطرح بالهواء وبالفرشة المائية والغطاء النباتي إضافة إلى الثروة الحيوانية. أما الأدخنة الناجمة عن حرق المواد الضارة بهذا المكان، والتي ينقلها الهواء إلى أبعد مكان فلها تأثير على جميع الساكنة دون استثناء.
ونظرا لتأثيرات هذا المطرح العشوائي الغير المحروس على المجال البيئي والصحي والنفسي والاجتماعي على الساكنة، ومن موقع المسوؤلية الوطنية والإنسانية والحقوقية يناشد الفاعل الجمعوي صالح عين الناس جميع القوى الحية بالمدينة بزيارة المطرح والوقوف على الكارثة البيئية من أجل إيجاد حلول، ثم العمل لرفع الضرر عن المواطنين وعن الأبقار والأغنام التي تقتات من هذه النفايات السامة، وعن الأطفال التي تقصده يوميا للبحت عن المتلاشيات، وعن بقايا اسكوتش القادم من شركات الحي الصناعي. وذلك من أجل حمايتهم من الأمراض الفتاكة التي تنتشر من خلال هذا المطرح.
فهذا المطرح لم يخضع إلى المواصفات البيئية المطلوبة والمتعارف عليها عالميا، مطرح غير مسيج وغير محروس، مما يجعله مرتعا للماشية التي تعيش ضمنه، ومن خلال هذا التسيب تنقل العدوى عن طريق الحليب واللحوم المستهلكة. أضف أن هذا المطرح وعند نزول الأمطار يكون سببا في تسرب تلك المواد السامة التي يجمعها المطرح إلى الفرشة المائية ويكون الإنسان هو الضحية الشيء الذي يستدعي تدخلا عاجلا من أجل تصحيح هدا الوضع.
ملاحظات هامة :
1- الصور المؤخودة لجميع جنبات المطرح تبين شساعته وعشوائيته.
2- النداء الأول للمجتمع المدني والجهات المسؤولة كان حول الوضع الكارثي للمجزرة ومخلفاتها.
3- النداء الثاني للمجتمع المدني والجهات المسؤولة كان حول 9 بؤر السوداء المحيطة بالمدينة.
4- النداء الثالث للمجتمع المدني والجهات المسؤولة حول مطرح النفايات.

صور من المطرح

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط