آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
بيان جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب ~ سيدي يحيى بريس

بيان جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب


بيان جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب


الحسن لحويدك مارس 2016

بيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

على إثر الانزلقات اللفظية الخطيرة التي أقدم عليها بان كيمون الأمين العام للأمم المتحدة حينما وصف استرجاع الصحراء المغربية باستعمال كلمة "احتلال"، تصدر جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب البيان التالي :
في خرق سافر لمقتضيات مبادئ وأهداف الأمم المتحدة التي تأسست من أجلها، والمبنية على الالتزام بالحياد لحل النزاعات بالطرق السلمية، أقدم بان كيمون على استفزاز صريح لمشاعر المغاربة قاطبة عندما وصف استرجاع الصحراء المغربية باستعماله لفظة "احتلال" بدل أن يقر بأن وضعية الصحراء المغربية تدخل في إطار نزاع كما دأب مجلس الأمن على تسميته في كل قراراته منذ وضع اتفاق الإطار عام 1991.
وعلى هذا الأساس تعرب جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب عن استغرابها لهذا المستجد الخطير الذي تم خارج دائرة الحياد والمصداقية والموضوعية التي من المفترض أن يتحلى بها أمين عام الأمم المتحدة لتقريب وجهات النظر بغية التوصل إلى حل سياسي واقعي،عادل ومنصف لأطراف النزاع الإقليمي المصطنع حول مغربية الصحراء، والذي كان حريا ببان كيمون هو تحميل السلطات الجزائرية المسؤولية السياسية والأخلاقية والتاريخية في استدامتة، وعرقلة كل الخطوات لحله.
كما كان مأمولا من بان كيمون أن يعمل على أجرأة عملية إحصاء المواطنين المغاربة المحتجزين لأزيد من أربعين سنة بمخيمات تندوف، والاعتراف بالانتهكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تمارس ضدهم، والمتاجرة بوضعيتهم.
كما كان حريا ببان كيمون تثمين المقترح المغربي للحكم الذاتي كمباذرة بناءة ومنصفة، تتسم بالجدية والمصداقية استحسنها المنتظم الدولي بما في ذلك مجلس الأمن نفسه. كل هذه المواقف تغاضى عنها والتزم التواطؤ في الصمت.
وفي الأخير تسجل الجمعية باستغراب هذه الممارسات المغلوطة والمشبوهة من طرف الأمين العام للأمم المتحدة والتي تضرب في الصميم مصداقيته وعدم تحليه بالنزاهة والموضوعية، فإن جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب تدعو الشعب المغربي قاطبة إلى التعبئة الشاملة وتعزيز الجبهة الداخلية من أجل صيانة الوحدة الترابية والسيادة الوطنية بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

الإمضاء الحسن لحويدك رئيس جمعية الوحدة الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط