آخر الأخبار
سيدي يحيى بريس ترحب بكم ...
الرئيسيـــــــــــــــــــة فيديوهات سيدي يحيى بريس نحن دائمـــــــــا معكم إتصل بنـــــــا
دوي الحقوق للجماعة السلالية "العبابدة " تحتج على تفويت أرضهم ~ سيدي يحيى بريس

دوي الحقوق للجماعة السلالية "العبابدة " تحتج على تفويت أرضهم


دوي الحقوق للجماعة السلالية "العبابدة " تحتج على تفويت أرضهم


محمد الطالبي مارس 2016

تعرف منطقة اولاد اسلامة الواقعة باقليم القنيطرة، منذ صباح هدا اليوم الأربعاء 16 مارس 2016 انزالا مكثفا للقوة العمومية والأمن الخاص فاق عددهم 400 رجل أمن، الدي أتى لمواجهة حركة احتجاجية ينظمها ذوي الحقوق المنتمين للجماعة السلالية "العبابدة" الرافضين لاقامة مشروع مقلع حجري فوق عقار في ملكيتهم حسب ادعاء السلاليين وهي الجماعة التي يقدر عدد ذوي الحقوق بها 17000 فردا اناثا وذكورا.
ومند وصولها الى عين المكان، بادرت القوات الأمنية الى اغلاق كافة المنافذ المؤدية لموقع المشروع تحسبا لأي طارىء ولأي مفاجأة أو فعل قد يقوم به السلاليون لايقاف الأشغال بالمقلع، الا أن الخطة فشلت بعدما تسلل السلاليون من وسط الغابة ليفاجؤوا القوات العمومية، في محاولة منهم للوصول الى المشروع، الا أن القوات أفلحت في صدهم وشكلت حزاما بشريا بينهم وبين المشروع، رغم بعض الاحتكاكات البسيطة التي أدت الى اعتقال البعض من ذوي الحقوق داخل سيارات المصلحة.
ويرجع أصل النزاع الى قرار نيابي يرجع لسنة 2013 وقعه 14 نائبا من أصل 19 نائبا شرعيا يمثلون الهيئة النيابية للجماعة السلالية "العبابدة"، ويعتبرالقرار بمثابة موافقة مبدئية لشركة (TRANSAGREGAT) التي يديرها فؤاد لغريسي أخ لاعب نادي الجيش الملكي والمنتخب الوطني سابقا، لاستغلال قطعة أرضية مقتطعة من العقار الجماعي ذي الرسم 2465/ر تبلغ مساحتها الاجمالية تقريبا 21 هكتار و97 آر لانجاز مشروع مقلع حجري ورملي .
اعتمدت الشركة على القرار النيابي، وقامت بكافة الاجراءات المتعلقة بمساطر التسوية القانونية والمالية لملف طلب استغلال عقار جماعي، وتمكنت من الحصول على عقد ايجار من لدن الوزارة الوصية بهدا الخصوص، اضافة الى كافة الرخص الأخرى من قبيل (وزارة التجهيز -البيئة -المجلس الترابي) ورخص كل المتدخلين، لتتوفر لديهم الشرعية الكاملة للاستغلال.
هدا القرار سيدفع ذوي الحقوق لتنظيم وقفة احتجاجية واعتصام شهر نونبر 2015 بموقع المشروع ومنع الأشغال الأولية بالمقلع بعد نصب خيمة بنفس المكان في جو من الاحتقان الغير المسبوق بالمنطقة، حيث تدخلت السلطات لفك الاعتصام بعد ايقاف الأشغال من طرف المقاول، وتفريق المعتصمين.
ورغم كل ما سبق ذكره من توضيحات، فان الجوهر يفرز نوع من الالتباس على المستويين القانوني والتدبيري، فمن الناحية القانونية، فان الرسم (2465 / ٍ ر)، لا زال يعتبر من املاك الدولة استنادا الى شهادة المحافظة العقارية من جهة، ومن جهة ثانية فان العقار موضوع النزاع سبق لأربعة جماعات سلالية قد اقتنته استنادا الى عقد موقع نيابة عن الجماعات من طرف وزير الداخلية بصفته الوصي وهي (العبابدة –اولاد الطالب –اولاد اوجيه –النخاخصة) التي أصبحت تملكه شياعا بينها، ولم يتم تفعيل عملية التحفيظ باسم الجماعات المالكة ولا تفعيل عملية التقسيم والتحجير لتحديد أنصبة وحصة كل جماعة سلالية على حدا.
ادا ومادام الوضع على ما هو عليه الآن فلمن يا ثرى ترجع القطعة موضوع النزاع والمشروع، ما دام العقار لا زال مشاعا بين 4 جماعات؟
ومادا لو طالب ذوي الحقوق باولاد الطالب أو النخاخصة أو اولاد اوجيه بأحقيتهم في القطعة التي يستهدفها المشروع؟
يقينا وضع تتحمل مسؤوليته الادارة الوصية بصفتها الراعي الشرعي والمرافع عن مصالح وحقوق السلاليين، وهي المسؤولة عن المنظومة التدبيرية للعقار الجماعي بصفة عامة.
يمكن القول بأن الجماعات السلالية وذوي الحقوق بها يعيشون أوضاعا متشابهة من حيث استهداف العقارات الجماعية لاقامة مشاريع مختلفة ومتنوعة ترد على أصحابها الملايير فيما يزداد وضع ذوي الحقوق هشاشة وتشريدا، مقابل تعويضات بئيسة، بدءا بمنطقة أولاد سبيطة –الحنشة الواقعتان شمال مدينة سلا، مرورا بمناطق سيدي الطيبي واولاد اسلامة، والاستهداف لا حدود له، في ظل تمثيلية نيابية يقال عنها اختيارية، بينما واقع الشىء يقول العكس، حين تصدر الوزارة الوصية دوريات ومذكرات تنظيمية ولا تعمل على الالتزام بتفعيلها أو العمل بها (دليل نائب أراضي الجموع) بل تفعلها جزئيا بطريقة مزاجية.
ويبقى الوضع باولاد اسلامة متشنجا أملا في حدوث أي انفراج للوضع، اما بارجاع الأمور الى نصابها والعمل على الغاء العقد المبرم بين الشركة والوصاية، أو العمل على اقناع ذوي الحقوق بسلك مسطرة عزل النواب الدين صادقوا على قرار نيابي يقضي بكراء جزء من أنصبتهم دون علمهم.

صور

بحث في الجريدة الإلكترونية

التعليقات لا تعبر عن رأي الجريدة بل تلزم أصحابها فقط